منتدي كفور بلشاى

منتدي تعليمي خاص بمدرسة كفور بلشاى للتعليم الأساسى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلم النافع 1 (ألتزم فيما أكتب ألا أستشهد على قولي إلا بما صح من حديث النبي- صلى الله عليه وسلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
الموقع : http://shrokegypt.blogspot.com

مُساهمةموضوع: العلم النافع 1 (ألتزم فيما أكتب ألا أستشهد على قولي إلا بما صح من حديث النبي- صلى الله عليه وسلم)   الجمعة أبريل 09, 2010 2:08 am

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلن تجد له وليا مرشدا .
وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
" يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا "
" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون"
" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما"
أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد (صلى الله عليه وسلم) وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
ثم أما بعد : فهذه مقدمة موجزة بين يدي سلسلة من الدروس تأتي - إن شاء الله تعالى - ابدأها ببيان العلم النافع .
فأقول : أمر الله تعالى أعلم خلقه (صلى الله عليه وسلم) أن يستزيد من العلم النافع
فقال تعالى :" وقل رب زدني علما ". ولما نزلت هذه الآية كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول :" اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما والحمد لله على كل حال ".
وقد مدح الله تعالى العلماء فقال تعالى :" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ".
وبين النبي (صلى الله عليه وسلم) ذلك فقال :" من يرد الله به خيرا يفقه في الدين "
وقال (صلى الله عليه وسلم) :" إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت - ينعي السمك - ليصلون - يعني يدعون - لمعلم الناس الخير ".
وبالعلم النافع يبلغ المرء درجة المنفق في سبيل الله وبالجهل يصل لدركة شارب الخمر ، الزاني ، القاطع رحمه ،.. قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :" إنما الدنيا لأربعة نفر : عبدٍ رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا ، فهذا بأفضل المنازل . وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء . وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل . وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء ".
إذن فما دام الأمر كذلك فلا غرو أن تعلم أن أفضل ما تتطلع إليه نفسك وليس عندك هو العلم أو المال الذي تنفقه بعلم في سبيل الله ، قال (صلى الله عليه وسلم) :" لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها".
ولما كان العلم بهذه المنزلة جعل الله تعالى زواله علامة على زوال الدنيا ،قال (صلى الله عليه وسلم) :" إن من أشراط الساعة : رفع العلم وانتشارالجهل "
وقال عمر (رضي الله عنه) : أيها الناس عليكم بالعلم فإن لله سبحانه رداء يحبه فمن طلب باباً من العلم ردَّاه الله بردائه فإن أذنب ذنبا استعتبه لئلا يسلبه رداءه ذلك حتى يموت به .
وعن ابن مسعود (رضي الله عنه) قال : عليكم بالعلم قبل أن يرفع ورفعه هلاك العلماء فوالذي نفسي بيده ليودن رجال قتلوا في سبيل الله شهداء أن يبعثهم الله علماء لما يرون من كرامتهم وإن أحدا لم يولد عالما وإنما العلم بالتعلم .
قال الشافعي (رحمه الله) : من تعلم القرآن عظمت قيمته ومن نظر في الفقه نبل قدره ومن نظرفي اللغة رق طبعه ومن نظر في الحساب جزل رأيه ومن كتب الحديث قويت حجته ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه .
قال مالك (رحمه الله) : إن أقواما ابتغوا العبادة وأضاعوا العلم فخرجوا على أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) بأسيافهم ولو ابتغوا العلم لحجزهم عن ذلك .

(وللحديث بقية إن شاء الله تعالى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ragab100100
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 06/12/2009

مُساهمةموضوع: بارك الله فيك   الجمعة أبريل 09, 2010 8:31 am

[img][/img]

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://belshay.dahek.net
 
العلم النافع 1 (ألتزم فيما أكتب ألا أستشهد على قولي إلا بما صح من حديث النبي- صلى الله عليه وسلم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي كفور بلشاى  :: منتديات منوعة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: